من يشتري العبد  عن أسيد بن حضير - رجل من الأنصار - قال بينما هو يحدث القوم وكان فيه مزاح بينا يضحكهم فطعنه النبى -صلى الله عليه وسلم- فى خاصرته بعود فقال أصبرنى. فقال « اصطبر ». قال إن عليك قميصا وليس على قميص.
روي أن امرأة عجوز اجاءته تقول له: يا رسول الله ادع الله لي أن يدخلني الجنة فقال لها يا أم فلان إن الجنة لايدخلها عجوز وانزعجت المرأة وبكت ظنا منها أنها لن تدخل الجنة فلما رأى ذلك منها بين لها غرضه أن العجوز لن تدخل الجنة عجوزا بل ينشئها الله خلقا آخر فتدخلها شابة بكرا وتلا عليها قول الله تعالى إينــاس المصاحبين والتودد إلى المخاطبين وهـــذا يكون ممــا أنس من جميل القــول وبســط من مستحسن الفعل.وأن ينفي بالمزاح ما طـرأ عليه وحدث به من هم, وقد وقيل: لابد للمصدور أن ينفث.
 أجموا هذه القلوب، والتمسوا لها طرائف الحكــمة، فــإنها تمــل كمــا تمــل الأبــدان كَانَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَبَادَحُونَ بِالْبِطِّيخِ ، فَإِذَا كَانَتِ الْحَقَائِقُ كَانُوا هُمُ الرِّجَالَ
تبسمك في وجه أخيك صدقة ابن سيرين يمزح ويضحك حتى يسيل لعابه
كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرنا الجنة والنار ، حتى كأنا رأي العين ، فقمت إلى أهلي ، وولدي فضحكت ، ولعبت ، قال : فذكرت الذي كنا فيه ، فخرجت ، فلقيت أبا بكر ، فقلت : نافقت ، نافقت ، فقال : أبو بكر : إنا لنفعله ، فذهب حنظلة ، فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم : فقال : يا حنظلة لو كنتم كما تكونون عندي ، لصافحتكم الملائكة على فرشكم ، أو على طرقكم ، يا حنظلة ساعة ، وساعة. أَفْدِ طَبْعَك الْمَكْدُودَ بِالْجِدِّ رَاحَةً    يُجَمُّ وَعَلِّلْهُ بِشَيْءٍ مِنْ الْمَزْحِ
كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبادحون بالبطيخ، فإذا كانت الحقائِق كانوا هم الرجال عن عائشة رضي الله عنها قالت: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بخزيرة قد طبختها له، فقلت لسودة - ورسول الله صلى الله عليه وسلم بيني وبينها : كلي، فأبت، فقلت: لتأكلن , أو لألطخن وجهك، فأبت، فوضعت يدي في الخزيرة , فطليت وجهها، " فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فوضع بيده لها وقال لها: " الطخي وجهها، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لها "،
لأقولن شيئا أضحك النبي كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبادحون بالبطيخ، فإذا كانت الحقائِق كانوا هم الرجال
أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تطرد عنه جوعا أو تقضي عنه دينا لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار
   
   

 

الرجوع للصفحة الرئيسية

عن أبي هريرة قال : سمعت أبا بكر - رضوان الله عليه - على هذا المنبر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم هذا اليوم عام أول يقول ثم استعبر أبو بكر - رضوان الله عليه - فبكى ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( لن تؤتوا شيئا بعد كلمة الإخلاص مثل العافية فسلوا الله العافية ) صحيح ابن حبان
اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ "صحيح مسلم"
عبد الرحمن بن أبى بكرة أنه قال لأبيه يا أبة إنى أسمعك تدعو كل غداة اللهم عافنى فى بدنى اللهم عافنى فى سمعى اللهم عافنى فى بصرى لا إله إلا أنت تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين تمسى. فقال إنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته. قال عباس فيه وتقول اللهم إنى أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إنى أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين تمسى فتدعو بهن فأحب أن أستن بسنته قال وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلنى إلى نفسى طرفة عين وأصلح لى شأنى كله لا إله إلا أنت ». وبعضهم يزيد على صاحبه. سنن ابو دود
ن جبير بن أبى سليمان بن جبير بن مطعم قال سمعت ابن عمر يقول لم يكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدع هؤلاء الدعوات حين يمسى وحين يصبح « اللهم إنى أسألك العافية فى الدنيا والآخرة اللهم إنى أسألك العفو والعافية فى دينى ودنياى وأهلى ومالى اللهم استر عورتى ». وقال عثمان « عوراتى وآمن روعاتى اللهم احفظنى من بين يدى ومن خلفى وعن يمينى وعن شمالى ومن فوقى وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتى ». قال أبو داود قال وكيع يعنى الخسف. سنن أبو داود

عن العباس بن عبد المطلب قال قلت يا رسول الله علمني شيئا أسأله الله عز و جل قال سل الله العافية فمكثت أياما ثم جئت فقلت يا رسول الله علمني شيئا أسأله الله فقال لي يا عباس يا عم رسول الله سل الله العافية في الدنيا والآخرة " سنن الترمذي"
الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه الا المرضى العافية إذا دامت جُهلت ، وَإذا فُقدت عُرفت ، فاشكروا الله دائمًا