أَنَّ رَجُلًا قَالَ للنَّبِيِّ ﷺ: أَوْصِني، قَالَ: لا تَغْضَبْ، فَرَدَّدَ مِرَارًا قَالَ: لا تَغْضَبْ 

 أَنَّ رَجُلًا قَالَ للنَّبِيِّ ﷺ: أَوْصِني، قَالَ: لا تَغْضَبْ، فَرَدَّدَ مِرَارًا قَالَ: لا تَغْضَبْ 

ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب
ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب 
ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب  من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله على رءوس الخلائق يوم القيامة، حتى يخيره في أي الحور شاء 
لا تسمح لاي ساقط ان يسقطك معه يخاطبني السَّفِيهُ بكلِّ قبحٍ, فأكرهُ أن أكونَ له مجيبَا ... إذا نطق السَّفِيهُ فلا تُجِبْه, فخيرٌ مِن إجابتِه السُّكوتُ
لا تغتم ولا تدفع فاتورة سوء خلق وتصرفات الآخرين من صحتك ووقتك وتفكيرك
‌القلوب ‌كالقدور ‌في ‌الصدور ‌تغلي ‌بما ‌فيها ‌ومغارفها ‌ألسنتها فانتظر الرجل حتى يتكلم فإن لسانه يغترف لك ما في قلبه من بين حلو وحامض وعذب وأجاج، يخبرك عن طعم قلبه اغتراف لسانه
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير. احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء، فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان
ما يذبح الرجال غير الحسايف اليا تذكر فرصةً وقتها فـات يصير في صدره عليها لهايف لحظة صبر في لحظة غضب تمنع ألف ساعة ندم

رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب»

مثلما تترك بعض الاطعمة تبرد قليلا ليسهل عليك أكلها اترك بعض ( الخلافات ) تهدأ قليلا ليسهل عليك حلها.
إننا بحاجة للخلافات أحيانا لمعرفة ما يخفيه الاخرون في عقولهم وقلوبهم
قد تجد من يجعلك في ذهول
وقد تجد من ينصفك ويجعلك في سرور
قد يرى البعض أن التسامح إنكسارا ، وأن الصمت هزيمة ، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج الى قوة أكبر من الانتقام ، وأن الصمت أقوى من الكلام

كلمة آسف وأعتذر لك ليست كلمة مذلة للنفس بل تقال لكي يعرف الشخص الآخر أنك لا تريد خسارته

يقول الامام الشافعي : كلامي صواب يحتمل الخطأ و كلام غيري خطأ يحتمل الصواب
إنَّ قولي صحيح، ويحتمل الخطأ، وقول المخالف خطأ يحتمل الصواب
الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118)
هود : 118
المقولة المشهورة ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي الآخر خطأ يحتمل الصواب )
يقول أبو حنيفة: رأينا هذا صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب، فمن رأى غير ما رأينا فله ما رأى ولنا ما رأينا.
منطق العقلاء ان لم تكن معي فلا يعني انك ضدي
ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة
الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين
ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم
إلا من أتى الله بقلب سليم
من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله على رءوس الخلائق يوم القيامة، حتى يخيره في أي الحور شاء

الرجوع للصفحة الرئيسية

لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا