سقط من عبد الملك بن مروان فلسٌ في بئر قذرة..فاستأجر رجلًا يخرجه، وأعطاه13دينارا، فقيل: فلس تخرجه ب13دينارًا؟! فقال: مكتوب عليه اسم الله وَقَفَ أَعْرَابِيٌّ عَلَى رَبِيعَةَ وَهُوَ يَسْجَعُ فِي كَلامِهِ فَأَعْجَبَ رَبِيعَةَ كَلامُ نَفْسِهِ ، فَقَالَ : يَا أَعْرَابِيُّ مَا تَعُدُّونَ الْبَلاغَةَ فِيكُمْ ؟ فَقَالَ : خِلافُ مَا كُنْتَ فِيهِ مُنْذُ الْيَوْمِ
إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى انما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى
ما انت محدثا قوما بحديث لا تبلغه عقولهم الا كان لبعضهم فتنة 

الرجوع للصفحة الرئيسية

 

 

واعلم أن الخطرات والوساوس تؤدي متعلقاتها إلى الفكر فيأخذها الفكر فيؤديها إلى التذكر. فيأخذها الذكر فيؤديها إلى الإرادة فتأخذها الإرادة فتؤديها إلى الجوارح والعمل، فتستحكم فتصير عادة، فردها من مبادئها أسهل من قطعها بعد قوتها وتمامها. ابن القيم " الفوائد"
[يقول الشيخ محمد الغزالى فى كتابه جدد حياتك
ان حياة الانسان هى من صنع افكاره فكما يتلون الشراب بلون الاناء الذى يوضع فيه كذلك يتاثر الانسان بالافكار التى داب على التفكير بها
فاذافكرت فى افكار سعيدة ففى الغالب ستكون سعيدا اما اذا اعترتك افكارا سيئة فستكون مهموما حتى لو توهمت افكارا مريضة ففى الغالب انك ستمرض.
سقط من عبد الملك بن مروان فلسٌ في بئر قذرة..فاستأجر رجلًا يخرجه، وأعطاه13دينارا، فقيل: فلس تخرجه ب13دينارًا؟! فقال: مكتوب عليه اسم الله " البداية والنهاية "
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّسَائِيُّ ، ثنا الرَّبِيعُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ ، يَقُولُ : " وَقَفَ أَعْرَابِيٌّ عَلَى رَبِيعَةَ وَهُوَ يَسْجَعُ فِي كَلامِهِ فَأَعْجَبَ رَبِيعَةَ كَلامُ نَفْسِهِ ، فَقَالَ : يَا أَعْرَابِيُّ مَا تَعُدُّونَ الْبَلاغَةَ فِيكُمْ ؟ فَقَالَ : خِلافُ مَا كُنْتَ فِيهِ مُنْذُ الْيَوْمِ " . " الحلية "
أخبرنا محمد بن عبد الباقي ، أنا حمد بن أحمد ، قال : سمعت عبد الله بن محمد بن جعفر ، يقول : سمعت عبد الله بن محمد ، يقول : سمعت محمد بن الدينوري ، يقول : " سمعت بشر بن الحارث ، وسئل : ما كان بدء أمرك ، لأن اسمك بين الناس كأنه اسم نبي ؟ قال : هذا من فضل الله ، وما أقول لكم : كنت رجلا عيارا صاحب عصبية ، فجزت يوما ، فإذا أنا بقرطاس في الطريق فرفعته ، فإذا فيه : بسم الله الرحمن الرحيم ، فمسحته وجعلته في جيبي ، وكان عندي درهمان ، ما كنت أملك غيرهما ، فذهبت إلى العطارين ، فاشتريت بهما غالية ، ومسحته في القرطاس ، فنمت تلك الليلة ، فرأيت في المنام ، كأن قائلا يقول : يا بشر بن الحارث ، رفعت اسمنا عن الطريق وطيبته ، لأطيبن اسمك في الدنيا والآخرة ، ثم كان ما كان ". التوابين لابن قدامة والحلية

مصيبتان تصيب المرء عند موته،يؤخذ ماله كله ويسأل عنه كله.
غالباً الذي يقذف الحجر بالبئر ينتظر ليسمع صوت ارتطامه بالقاع، لهذا من يشتمك ينتظر ردك، تجاهله حتى يتيقن أن البئر لا قاع له!.
أصعب احساس ان تعجز عن مد يد العون لشخص غمرك بافضاله و لا تستطيع ان تمد يد العون له في معاناته.
من ظن أنه يسلم من كلام الناس فهو مجنون, قالوا عن الله ثالث ثلاثة, وقالوا عن محمد ساحر ومجنون, فما ظنك بمن هو دونهما ؟. الشافعي رحمه الله.

لا تتأخر في الأعتذار ممن أخطئت في حقهم فربما لا يكونوا موجودين حينما تود الأعتذار منهم

ﻻ تتأخر بالصفح عن اﻵخرين فربما ﻻ يكونوا موجودين عندما تود الصفح عنهم

السعاده ليست حلما ولا وهما ولا بأمر مُحال بل هي تفاؤل وحسن ظن بالله وصبر بغيِر استعجال وثق دائما ب أن اليد المُمتدة إلى الله لا تعود فارغة

شخص جيد وقع في زلة فلا تقل عنه طلع على حقيقته ولكن قل شخص جيد وقع في زلة .. فالحياة فيها الكثير من الألوان فلا نحصرها في الأبيض أو الأسود.

لا تتخذ قرارا وأنت غضبان

إذا أخطأ أحدهم فلا تضعه في القائمة السوداء ولكن ضعه في قائمة البشر الأسوياء فالناس ليسوا إما ملائكة كرماء أو شياطين أشقياء

مصيبتان للمرء في ماله عند موته لم يسمع الأولون والآخرون بمثلهما ، قيل : ما هما ؟ قال : يؤخذ منه كله ، ويُسأل عنه كله - يحيى بن معاذ الرازي

كلمة أسف واعتذر لك ليست كلمة مذلة للنفس، بل هي كلمات تُقال - لكي يعرف الشخص الآخر، أنك لاتريد خسارته.

غالباً الذي يقذف الحجر بالبئر ينتظر ليسمع صوت ارتطامه بالقاع، لهذا من يشتمك ينتظر ردك، تجاهله حتى يتيقن أن البئر لا قاع له!

لا أعرف لماذا نقوم بنبش إرشيف الآخرين؟ أليس الأفضل أن نعامل الشخص كما هو الآن فيمايظهر وندع له فرصة أن يتغير دون قلق؟ هذا أقرب للشرع والعقل

روي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال: إني لأبغض أهل بيت ينفقون رزق أيام في يوم واحد