ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة

ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم  

الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين مَن كَظَمَ غَيظًا، وَهُو قادر على أن يُنفِذَه، دَعَاه الله سبحانه وتعالى على رؤوس الخَلاَئِق يوم القيامة حتَّى يُخَيِّره من الحُور العَين مَا شَاء
كل مخموم القلب , صدوق اللسان " , فقالوا: صدوق اللسان نعرفه , فما مخموم القلب؟ , قال: " هو التقي النقي , لا إثم فيه , ولا بغي , ولا غل , ولا حسد إلا من أتى الله بقلب سليم
مَن كَظَمَ غَيظًا، وَهُو قادر على أن يُنفِذَه، دَعَاه الله سبحانه وتعالى على رؤوس الخَلاَئِق يوم القيامة حتَّى يُخَيِّره من الحُور العَين مَا شَاء عن سفيان بن دينار قال: قلت لأبي بشير وكان من أصحاب علي: أخبرني عن أعمال من كان قبلنا؟ قال: «كانوا ‌يعملون ‌يسيرا ويؤجرون كثيرا» وقال: قلت: ولم ذاك؟ قال: «لسلامة صدورهم»  الزهد  لهَنَّاد بن السَّرِي
مَنْ ‌أَقَالَ ‌مُسْلِمًا، أَقَالَهُ اللَّهُ عَثْرَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَن كَظَمَ غَيظًا، وَهُو قادر على أن يُنفِذَه، دَعَاه الله سبحانه وتعالى على رؤوس الخَلاَئِق يوم القيامة حتَّى يُخَيِّره من الحُور العَين مَا شَاء
الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين  
   

 

الرجوع للصفحة الرئيسية

لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَرسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب»

مثلما تترك بعض الاطعمة تبرد قليلا ليسهل عليك أكلها اترك بعض ( الخلافات ) تهدأ قليلا ليسهل عليك حلها.
إننا بحاجة للخلافات أحيانا لمعرفة ما يخفيه الاخرون في عقولهم وقلوبهم
قد تجد من يجعلك في ذهول
وقد تجد من ينصفك ويجعلك في سرور
قد يرى البعض أن التسامح إنكسارا ، وأن الصمت هزيمة ، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج الى قوة أكبر من الانتقام ، وأن الصمت أقوى من الكلام

كلمة آسف وأعتذر لك ليست كلمة مذلة للنفس بل تقال لكي يعرف الشخص الآخر أنك لا تريد خسارته

يقول الامام الشافعي : كلامي صواب يحتمل الخطأ و كلام غيري خطأ يحتمل الصواب
إنَّ قولي صحيح، ويحتمل الخطأ، وقول المخالف خطأ يحتمل الصواب
الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118)
هود : 118
المقولة المشهورة ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي الآخر خطأ يحتمل الصواب )
يقول أبو حنيفة: رأينا هذا صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب، فمن رأى غير ما رأينا فله ما رأى ولنا ما رأينا.
منطق العقلاء ان لم تكن معي فلا يعني انك ضدي
ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة
الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين
ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم
إلا من أتى الله بقلب سليم
من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله على رءوس الخلائق يوم القيامة، حتى يخيره في أي الحور شاء
وْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا